دراسة تأثير إضافة مسحوق مخلفات زجاج السيارات كبديل جزئي للركام الناعم على خواص الخرسانة الطازجة و المتصلدة
الملخص
الملخص
يعتبر الزجاج من المواد التي لا تتحلل مع الزمن ولذلك تشغل مخلفات الزجاج حيزاً كبيراً و لا يمكن التخلص منها بسهولة ,لذا أصبحت عملية إعادة تدوير الزجاج هامة جدا ً بسبب الزيادة الكبيرة في نسبة المخلفات وتأثيرها الضار على البيئة و الإنسان . حيث تضمنت هذه الدراسة تأثير مخلفات زجاج السيارات كمسحوق عن طريق استبداله بجزء من الركام الناعم على خواص الخرسانة الطرية و المتصلبة , حيث تم إعداد أربعة خلطات خرسانية بنسب مختلفة من مخلفات الزجاج ( 0%, 15 %, 20% ,25 %) كبديل جزئي للركام الناعم , حيث تم تعيين قابلية التشغيل للخرسانة الطرية ، وتعين الكثافة للخرسانة المتصلبة، وتم دراسة الخصائص الميكانيكية للخرسانة المتصلبة وهي مقاومة الانضغاط والشد الغير مباشر ومقاومة الإنحناء وبأعمار (7،14،28) يوم، للخرسانة المضاف إليها مخلفات الزجاج ومقارنة النتائج مع الخرسانة الخالية من مخلفات الزجاج.
أظهرت النتائج أن زيادة نسبة مخلفات الزجاج تؤدي إلى زيادة في قيم الهبوط، مما يحسن من قابلية تشغيل الخرسانة الطرية، تأثرت الكثافة بشكل متباين، حيث انخفضت عند نسبة 15% ثم زادت عند نسبتي 20% و25%، أظهرت مقاومة الضغط تحسنًا عند نسبتي 15% و20%، لكنها انخفضت عند نسبة 25%. بالنسبة لمقاومة الشد غير المباشر، انخفضت عند نسبة 15% وتحسنت قليلاً عند نسبتي 20% و25%. أما مقاومة الانحناء، فقد انخفضت بشكل ملحوظ عند نسبة 15% وتحسنت قليلاً عند نسبتي 20% و25%.
بناءً على هذه النتائج، يوصى باستخدام مخلفات الزجاج بنسب تتراوح بين 15% و20% لتحسين بعض الخصائص الميكانيكية للخرسانة، مع الحاجة لإجراء دراسات إضافية لتحديد التأثيرات الطويلة الأمد وتحسين تصميم الخلطات. تقدم هذه الدراسة إطارًا لتحسين استخدام مخلفات الزجاج في صناعة الخرسانة بطرق توازن بين الأداء الميكانيكي والاستدامة البيئية.